ماذا تفعل اذا سقط هاتفك في الماء 6 خطوات لتفادي تعطل الهاتف

ماذا تفعل اذا سقط هاتفك في الماء 6 خطوات لتفادي تعطل الهاتف

تعلم كيف تتصرف وما هي الخطوات الصحيحة لتجفيف هاتفك في حال سقط في الماء




اصبحت الهواتف الحديثة تدريجيا مقاومة للماء اصدار بعد الاخر وتقوم بأضافة ميزات لحماية الهاتف من التلف في حال تعرض للماء ولكن هناك الكثير من الهواتف معرضة للتلف من السقوط في الماء وحتى الهواتف المقاومة بالماء نفسها احيانا تتلف وتتعرض لمشاكل وسواء كان هاتفك مقاوما للماء أم لا انصحك بالمخاطرة بغرض التباهي فالهواتف معرضة للتلف من الماء في أي وقت.

غالبا ما تكون الأعطال الناتجة من دخول الماء صعبة واحيانا مستحيلة الاصلاح وهذا يعد سببا رئيسيا لكي تقوم بحفظ هاتفك من الماء ولذلك نجد شركات تقوم بتعطيل كفالة تعطل هواتفها جراء الماء وحتى لو كان الهاتف مصمما لمقاومة الماء.

لكن ماذا لو ان هاتفك سقط بالماء بالفعل ولم تستطع امساكه..حسنا عليك اتباع الخطوات التالية دون تردد حتى لو كان هاتفك مقاوما للماء لا يعنى ان الهاتف غير معرض للتلف فماذا لو كان هاتفك المقاوم مكسورا او ان هناك كسر في الشاشة وتسرب الماء الى داخله مثلا

عليك حينها التأكد من الأمور التالية في حال سقط هاتفك في الماء :

في البداية تأكد أن الهاتف خالي من الكسور في الشاشة او اي جزء خارجي وايضا انتبه لالتصاق الشاشة بالهاتف واذا وجدت اي كسور او اي عطل عليك ان تتبع الخطوات كأن هاتفك غير مقاوم للمياه.

تفحص الهاتف جيدا من جميع الجوانب وخصوصا الأماكن المعرضة لتسرب المياه لداخل الجهاز مثل الأطراف و الزجاج في ضهر الهاتف او مداخل السماعات والشاحن وغيرها وقم بتنظيف الهاتف جيدا.

يمكن أن تتسرب الأملاح الموجودة بلماء لمداخل الجهاز وتترسب وتسبب تماس كهربي يؤدي الى تلف تلك المناطق الحساسة في الهاتف مثل منفذ السماعات والشاحن لذا قم بتجفيف الهاتف ولكن انتبه لا تقم بتجفيفه باجهزة الاستشوار او اي جهاز اخر فقط قم باستعمال منديل عادي وتأد من تجفيف كل الثقوب واطراف الشاشة يمكنك وضع الهاتف في كيس بلاستيكي ووضع مادة السليكا التي تأتي عادة مع الأحذية لكي تبقيها جافة.

ماذا تفعل إن سقط الهاتف في الماء ولم يكن بميزة مقاومة المياه

أهم عامل عند سقوط الهاتف في الماء هو التصرف بسرعة حتى تمنع أي تسرب لداخل الجهاز سواء كان مقاوما للماء أم لا فكلما زادت مدة الهاتف في الماء تزيد نسبة الخطر والتعرض لمشاكل بشكل كبير والتلف فالثانية تكون مهمة وفارقة في تلك اللحظة.
اذا سقط الهاتف في الماء وكان موصولا بالشاحن فقم بفصل قابس الشاحن اولا حتى لا تتعرض لمشاكل والتقط الهاتف ثم قم باتباع هذه النصائح

قم بإيقاف تشغيل الهاتف وامسح كل ما تستطيع

تقل نسبة الاصابة بمشاكل او تلف في الجهاز في حال كان مطفئ بشكل كبير فعندما تقوم باغلاق الجهاز تتجنب الكثير من المشاكل ويقتصر الضرر او الخطر على الترسبات الملحية والتآكل ولكن اذا لم تطفئ الجهاز فانت تنقل الماء لكهرباء الجهاز في الداخل وتسبب باتلاف الدارات الكهربية داخل الهاتف وتعطلها على الفور وهو اسوأ احتمال قد تتعرض له.

بعد اطفاء الجهاز قم بازالة البطارية وبطاقات ال SIM والذاكرة الخارجية أو السماعات اأو أي شيئ اخر متصل بالجهاز وهذا بغرض حمايتهم وتفير مساحة لخروج الماء من الهاتف وتقليل الخطر.

قم بتجفيف الاجزاء الخارجة للجهاز باستعمال مناديل عادية وتجنب استعمال الاجهزة الكهربائية والمسخنات لتجفيف الهاتف فقد يزيد المشكلة سوء حيث تمتص المناديل الماء بشكل اسرع من التجفيف قم بالتأكد من مسح الجهاز جيدا والمداخل ايضا من جميع الجوانب وفتحات الهاتف بأفضل طريقة تستطيع ولا تقم بتحريك الهاتف او اسقاطه حيث انه من الممكن ان تقوم بتحريك الماء الموجود بالداخل ويزيد فرصة التلف.

محاولة سحب الماء من الهاتف

لا تستخدم مجفف الشعر لانك سوف تحرق الهاتف من الداخل وتزيد نسبة الاصابة بالتلف ويدفع الماء الموجود داخل الجهاز الى اماكن اعمق داخله ويصعب عليك عملية تجفيفه وبدلا من دفع الماء للداخل عليك سحب الماء.
عادة يستخدم الناس المكنسة الكهربائية لسحب الماء ولكن هذه العملية تمرر الماء على اجزاء الهاتف الداخلية فتزيد من فرصة اتلافه.

وضع الهاتف في الرز أو مواد أخرى تمتص الماء

فكرة ممتازة ان تقوم بوضع الهاتف في الارز او مادة السيليكا فهذه المواد تمتص السوائل بفعالية كبيرة جدا وقد تكون مسألة فارقة في بقاء هاتفك او تعطله في البداية كانت الفكرة غير مرغوب بها ولكن سرعان ما تبين انها فعالة جدا مع كل الاجهزة ليس فقط مع الهواتف الذكية يفضل ان يكون الأرز الذي تستخدمه كان محكم الاغلاق وغير معرض للهواء فهذا يزيد من فعاليته في امتصاص السوائل من الهواتف وتترك الهاتف مدة 24 ساعة على الاقل قبل فتح كيس الأرز واستخراج الهاتف.

هناك بدائل اخرى للأرز مثل الملح وبودرة الاطفال كلها مواد عطشة للماء وتمتصه ولكنها لا تتلائم مع الهواتف التي تنتزع بطاريتها وأفضل خيار هي مادة السيليكا التي تكون في علب الأحذية مادة قوية جدا على الامتصاص ولا تسبب مشاكل للهاتف.

محاولة تشغيل الهاتف المتعرض للماء

بعد ترك الماء في المادة المخصصة لمدة 24 ساعة الان سوف تقوم بالتجربة وتشغيل الجهاز بالبداية لا تقم بتوصيل الشاحن واكتفى بالبطارية دون الشاحن فاذا لم يعمل الهاتف قم بتوصيل الشاحن في حالة فشلت عملية تشغيل الهاتف , قم بالتوجه للصيانة او لكافلة الهاتف في حال كان مقاوما للماء ضمن كفالته.

Mohmdayatokun
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أكوان هوم للمعلومات .

جديد قسم : هواتف

إرسال تعليق